الثلاثاء، 10 سبتمبر 2013

| توضيح شرط الوزارة بخصوص صك الولاية إن كان الولي غير الأب أو الزوج |




توضيــــح للأخوات المبتعثات فقط


كثر الحديث عن شرط الوزارة التالي

[ صورة صك الولاية إن كان الولي غير الأب أو الزوج ]



حقيقةً انا منصدم جداً من جهة كوكالة البعثات .. إنها ما تعرف الفرق بين صك الولاية , و صك الوكالة ؟

سوف اقوم بتوضيح كلاً من : صك الولاية .. صك الإعالة .. صك الوكالة
 

صك الولاية / هو بحالة كان ولي الأمر غير الأب أو الزوج .. يعطى شرعاً + نظاماً
لمن هو دون سن البلوغ ولمن هو ناقص أهليّته وذلك عند وفاة الولي الجبري وهو الأب .. سن البلوغ هو سن 15 نظاماً عندنا .. و بالتالي فالمحاكم لا تخرج صك
ولاية لمن هو فوق هذا السن إلا لناقص الأهليّة
 


صك الإعالة / هو عبارة عن طلب يتقدم به العائل الوحيد للأسرة أو الطالبة لدى
المحكمة لإثبات رعايته وقيامه بحقوقهم و النفقة عليهم وعادة تطلب المحكمة
خطاباً من الجهة المطالبة لصك الإعالة إلا إذا تساهل في ذلك القاضي
 


صك الوكالة / هي بحالة كان المرافق غير الأب أو الزوج .. و تعطى للمرافق من قبل الأب او الولي حكماً



لذلك الفـــرق كالتالـــي :-

1/ والدك حي ؟ .. ماتحتاجين صك ولاية ولا صك إعالة

2/ والدك حي + لن يكون مرافقك ؟ .. إذاً يعمل صك وكالة لمرافقك .. اخوك , عمك .. الخ

3/ والدك ميت ومحرمك أخوك أو عمك أو خالك ... إلخ ؟ شرعاً + قانوناً يكون
وليك أخوك الأكبر .. وله ثلاث حالات :-

- أخوك هو مرافقك بالسفر ؟ .. تحتاجين حصر الارث او صك الاعالة

- أخوك ليس مرافقك بالسفر ؟ .. يعمل صك وكاله لمرآفقك بالسفر + يوقع ع نموذج موافقة ولي أمر المبتعثه

- أخوك الكبير مريض + مايقدر يعيل العائله ؟ .. يعمل أخوك الأصغر صك إعالةلنفسه و يكون مرافقك .. 
والمطلوب : ورقه من شؤون الموظفين لإثبات إعالته ... 2 شهود + 2 مزكين



لذلك صك الولاية لا يكون له أي قيمة أبداً .. عندما يصل
الشخص السن القانوني للبلوغ + يكون للمرضى العاجزين والمتخلفين ..... إلخ



آتمنى في النهايه .. إني وفقت في توضيح هذا الأمر لأخواتي المبتعثات
و من لديه أي إضافه + تعديل .. يقوم بذكرها في التعليقات كرماً و ليس أمراً


موفقين إن شاء الله ...!

هناك 26 تعليقًا:

  1. طيب واذا اكبر اخو صغير السن ! ينفع نعطيه وكاله ؟

    ردحذف
  2. الشيخ يقول لازم الاب يوكل ولدة بصك شرعى ولا ماينفع

    ردحذف
    الردود
    1. كلام الشيخ صحيح .. إن لم يكن والدك هو مرافقك يقوم حينها بإستخراج [ صك وكالة ] لإحدى محارمك
      سواءً كان : اخيك - عمك - خالك ..آلخ

      بالتوفيق

      حذف
  3. انا والدي متوفي ، واكبر اخواني مو شقيقي ، مرافقي خليته اخوي شقيقي بس هو اصغر مني ( عمره ١٨ سنة ) ..
    هل احتاج وكالة من اخوي الكبير لاخوي الصغير ؟
    وحاليا امي هيا اللي معاها صك الاعالة ( مو اخوي الكبير ) هل ينفع بكدة ؟

    كمان مرافقي عنده منحة من كاوست ، هل الوزارة تسمح بكدة ؟

    ردحذف
  4. والدي متوفي واخوي الكبير بعيد عن العائله لظروف العمل اخوي اللي اصغر منه عالطول معه وكاله عامه من جميع افراد العائله من ظمنهم اخوي الكبير.. رحت للموظفه في الوزاره قلت لها اخوي الكبير مايقدر يوقع موافقة ولي الامر واخوي اللي اصغر معه وكاله عامه هل يقدر هو يوقع الموافقه قالت ايوه يقدر واخوك الوكيل هو اللي يوكل المرافق وهذا اللي سويته .. هل الوضع صحيح ؟؟

    ردحذف
  5. السلام عليكم
    والدي لا يستطيع مرافقتي لظروف عمله
    وليس لدي سوى اخ عمره 16 هل يجوز عمل صك وكالة له ويكون محرم لي في سفري ؟؟ ام سوف يشكل عائق في قبولي للابتعاث ؟

    ردحذف
  6. ارغب في استخراج صك ولايه لام زوجتي لكي افتح لها ملف في مستشفى حكومي هل ممكن وماهي الشروط علماان زوجها مفصول من عمله

    ردحذف
  7. هل من الممكن استخراج جواز سفر بصك الولايه

    ردحذف
  8. هل من الممكن استخراج جواز سفر بصك الولايه

    ردحذف
  9. ما هو الاجراء لإصدار صك ولايه على الاب فاقد الوعي والاهليه

    ردحذف
  10. توفي والدي وانا مطلقة وعندي ابني يبلغ ٢٠ عام اريد نقل ولايتي لولدي وماعندي حصر ارث واخويا من ابويا وظالم ومريض واخي شقيقي الاصغر مقيم في امريكا
    ما العمل

    ردحذف
  11. ام مطلقه / انا مطلقه ولي بنتين في حضانتي الان .ومع الانظمه الجديده اختلف كل شي ,الان في الضمان الاجتماعي رفضوا من الشهر اللي بيجي اعطائهم قالوا لازم فتح حساب للبنتين عشان ينزلهم الضمان والاب متشدد مستحيل يفتح حساب بنكي للبنت

    ردحذف
    الردود
    1. ممكن اساعدك لوجه الله بفتح حساب لبناتك

      حذف
  12. طيب فيه مصدر رسمي بالكلام دا ؟ عشان نثبت ونرسل لهم هو ..
    أي عن عدم وجود صك ولاية إلا لمن هو فاقد الاهلية كالقاصر والمتأخر ذهنيا ..
    لأنهم معطلين اخويا في امريكا بعمل توكيل لمن يزوجني عنه ومصرين على هذا الصك بالرغم من تقديم صك حصر الورثة اللي يثبت ولايته لي !

    ردحذف
  13. انا عندي طفل توحد رحت التاهيل الشامل عشان اسويله اوراقهقالولي لازم فتح حساب بنكي لاولد عشان تنزل معونته ويتعالج في مراكز حكومية رحت البنك رفضوا فتح حساب بنكي للولد الابحضور الاب وأب ماراح يروح متشدد وعليه إيقاف خدمات ماذنب الولد الان اصبح عشرسنوات غير مدرك ولايعي شيء انا اللي مربيته ورفضوا باسمي افتح له حساب ارجوا اي احد يقدر يساعدني بفتح حساب لابني وهذا رقمي 0565256846

    ردحذف
  14. لو سمحت عندي سؤال ابويا عايش طيب وخالي يتولي امري و يتجسس عليا في كل اجهزة وهو شرطي اساس وهو اصلن تارك بناته لهم الحرية والسفر لي حالهم وهم اصغر مني وانا اكبرهم وجاي عندي و يتحكم فيا ويتسلط عليا و ابويا و اخويا عايشين ايش اسوي ؟

    ردحذف
  15. السلام عليكم تكفون يا جماعة الخير 0509443835 رد على عندي مشكلة

    ردحذف
  16. السلام عليكم تكفون يا جماعة الخير 0509443835 رد على عندي مشكلة

    ردحذف
  17. انا مطلقة وعمر بنتي 4سنوات اقدر اطلع لها صك ولايه علما بأن والدها لا يصرف عليها ولا يراها؟

    ردحذف
  18. السلام عليكم لي شقيق مريض نفسي واخي من ابي لديه صك ولايه عليه ويريد ان يبيع بيت أبي المتوفي ويريد توكيل مني للبيع فرفضت وطلبت ان يكون البيع عن طريق المحكمة الشرعيه حتى يحفظ حق شقيقي المريض هل المحكمة تحفظ حقه ؟؟؟ اخاف ان يلحق ذمتي شي

    ردحذف
  19. انا متزوجه من رجل بدون وانا سعوديه وارغب بااثبات بنوة اطفالي حتى يسهل عليه السفر والعلاج

    ردحذف
  20. وانا نفس حالتك ياليت احد يساعدن ويطلع رقم حساب لبنتي

    ردحذف
  21. انا مطلقه وعمري ٤٣وانا أعيش ع اخواني غير اشقاء اخوي من امي من وفاة الوالد وابي أوكل اخوي بانهاء أجراتي ومعاملاته وأريد منكم مساعدتي ماذا افعل

    ردحذف
  22. المراءه مطلق هل يحق لها الوكاله لنفسها

    ردحذف